MEM || الشرق الأوسط للتدريب الاعلامي

"الإعلامي الملتزم بقضية، سواء أكانت قضية سياسية أم اقتصادية أم إعلامية، أنجح من غيره بكثير.
وصاحب القضية لا يمكن أن يكون حيادياً على الإطلاق".

بهذه النصائح الإرشادية وحضورها الكريم حلت الدكتورة بثينة شعبان المستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية ضيفة على حفل تخريج دفعة جديدة من طلاب دورة التقديم التلفزيوني (الإخباري، الحواري والبث المباشر) التي قدمها ودربها الإعلامي كمال خلف.
الطالبة مرح جنبلاط ألقت كلمة الخريجين وتوجهت بالشكر للدكتورة شعبان ورعايتها الكريمة لهذا الحفل، وتحدثت عما قدمته هذه الدورة لها ولزملائها التي شكلت مفصلاً هاماً في حياتهم المهنية، مثنية على مهنية الأستاذ كمال خلف ومقدرته على إظهار مواهب المتدربين وقدراتهم وجعلهم يقطعون شوطا كبيراً من خلال توجيهاته وملاحظاته.
المدرب الإعلامي كمال خلف نوه في كلمته إلى أن الإعلامي يجب أن يكون حيادياً ومهنياً دون إبداء رأيه الشخصي أثناء ممارسته لعمله، وأشار إلى أن الإعلام هو جزء من أي مرحلة انتقالية تعيشها المنطقة في الأوضاع الراهنة.
الدكتورة بثينة شعبان الراعية بحضورها لهذا الحفل أكدت في كلمتها على أهمية الوقت سواء في العمل الإعلامي أو أي عمل آخر، إذ يجب علينا إدارته جيداً.
كما أكدت على أنه من غير المنطقي أن يكون الإعلامي حيادياً خاصة إذا كان يحمل قضية ويدافع عنها.
وشددت على أهمية التحلي "بالشغف" أثناء العمل الإعلامي لأنه يساعدنا على ترك بصمتنا الخاصة لدى المتلقي.
وقالت: " يجب أن نركز دائماً على المفهوم القيمي للأشياء، فليس المهم أن نحصل على الدرجات العالية وإنما المهم كيف نعمل وكيف نعالج ونتعامل مع المعلومات التي بين أيدينا ". وفي سياق كلمتها تطرقت الدكتورة شعبان إلى الأوضاع السياسية الراهنة في سوريا والمنطقة والدور الذي يلعبه الإعلام فيها.

يذكر أن الدورة جرت على مدى شهر ونصف بمعدل 60 ساعات تدريبية، وتضمن البرنامج التدريبي فيها مهارات التعامل مع القارئ الآلي/ الأوتوكيو/ تقديم النشرات الإخبارية التلفزيونية – إدارة الحوارات التلفزيونية أثناء الأخبار – الصياغة السليمة للأسئلة الصحفية – العمل مع الفريق ومواجهة المشكلات الطارئة – الحوار داخل نشرات الأخبار – فن إعداد البرامج الحوارية – مهارات إجراء البرامج الحوارية – والبث المباشر .
كما تم تدريب الطلاب على تكتيك القراءة والتركيز على تطوير وتدريب نبرة الصوت والتلوين الصوتي بين الجمل بما يناسب المادة الخبرية. وتم التعرف على مفاصل نشرة الأخبار .. والتدريب على التقنيات التي يحتاجها المذيع وتقنيات التأقلم مع الكاميرا.
وفي مجال التقديم التلفزيوني الحواري تم التدرب على خطوات إعداد وتحضير البرنامج التلفزيوني الحواري والتدريب على التعامل مع الضيوف.
جانب آخر قدم للمتدربين، هو التعرف على غرفة الأخبار وما تقوم به من مهام من خلال تكليف المتدرب بتنفيذ مهام ( العمل في غرفة الأخبار ) .
وفي اليومين الأخيرين من البرنامج تم التدريب على أنواع البث المباشر وكيفية التعامل معه كمراسل في التغطية الصحفية / مؤتمرات – مهرجانات – أعمال حربية و ميدانية الخ… وكيفية التعاطي مع تقديم المعلومة للإعلام ( كمسؤول – كصحفي – كمحلل سياسي).
بعد تسجيل نشرات الأخبار والبرامج الحوارية من قبل المتدربين تم مناقشتها بهدف التقييم والتصويب.
وفي ختام الدورة قام المدرب الإعلامي كمال خلف بالجلوس مع المتدربين كل على انفراد لتقييم المستوى والإمكانيات التي يملكها الخريجون.
____________________________
الشكر الجزيل للإعلامي الأستاذ كمال خلف على جهده ودوره في خلق صورة جديدة للتعليم التفاعلي التي تجعل منه رحلة غنية ومفيدة وممتعة، والشكر للطلاب الشغوفين المتميزين في هذه الدورة وللتفاعل الكبير الذي لاحظناه من قبلهم .


اكمل قراءة الخبر





من أجواء افتتاح دورة التقديم التلفزيوني مع المدرب الإعلامي كمال خلف في مركز الشرق الأوسط للتدريب الإعلامي بدمشق.
بدأ الأستاذ خلف حديثه بالتنويه عن الآلية التعليمية التي سيعتمدها مع المتدربين، ثم تحدث عن "الأداء الإخباري"، فأوضح كيفية أداء الخبر وأكد على أهمية نبرة الصوت في القراءة الإخبارية والفرق بين الوقف المعلق والوقف التام.
وأشار إلى أهمية التلوين الصوتي بما يخدم الخبر ويشد المشاهد والمستمع.
هذا وقد تعرف المتدربون على بعض القواعد الأساسية والملاحظات لتركيز الأداء الصوتي أمام الكاميرا.


اكمل قراءة الخبر





دمشق ـسوريا 20ـ6ـ 2019، أقيم حفل تخرج الدفعة الثامنة  من دبلوم الإعلام في مركز الشرق الأوسط للتدريب الإعلامي، وحضر حفل التخرج كل من الأساتذة، د. عربي المصري، د. أميمة معراوي ، أ. مصطفى مقداد و د. نزار ميهوب وعائلات وأصدقاء الطلاب.
هذا الدبلوم بالتعاون مع اتحاد الصحفيين في سوريا و تم تصميم البرنامج بما يوافق الاحتياجات التدريبية في سوق العمل المحلية، وذلك اعتماداً على المعيار الهني الوطني (وفق نماذج الحقيبة التدريبية المعتمدة في وزارة التنمية الإدارية في الجمهورية العربية السورية).
ويتضمن الدبلوم تدريباً على المهارات العامة في الإعلام (المطبوع ـ المرئي ـ المسموع ـ الالكتروني)، نظريات الاتصال، التشريعات الإعلامية ، وأخلاقيات المهنة، مناهج وأصول البحث الإعلامي، الرأي العام، علم الاجتماع الإعلامي، التصوير الصحفي والتلفزيوني، إنتاج وإخراج البرامج التلفزيونية، المونتاج التلفزيوني، مهارات تركيز الصوت، السياسة الإعلامية والتخطيط الإعلامي، فن الدراما وكتابة السيناريو، العلاقات العامة وإدارة السمعة، مهارات الاتصال الشخصي وفن الإقناع، الإعلان وتقنيات تخطيط الحملات الإعلانية.
بالإضافة إلى المهارات التخصصية في التحرير الإخباري، تحرير مواد الرأي، التحرير الاستقصائي، إعداد وتحرير المواد الإذاعية، فن الإلقاء والتقديم، مهارات إجراء المقابلات في الإذاعة والتلفزيون، إعداد وتقديم البرامج الإذاعية، ويتم التدريب في /دبلوم الإعلام/ في زمن يستغرق (412 ساعة) بالإضافة إلى (210) ساعة تدريب التطبيقات وتدريب ميداني في المؤسسات الإعلامية.


اكمل قراءة الخبر





دمشق 29/ تموز/2018
تم يوم الأحد الماضي في مركز الشرق الأوسط للتدريب الإعلامي , تخريج طلّاب دورة كتابة السيناريو التي قدّمتها الدكتورة رانيا الجبّان تناولت الدورة خلال أيّامها الخمس المحاور الآتية:
• الدراما .... تعريفها ودورها في الكتابة. 
• الأسس المعرفية لكتابة السيناريو.
• العناصر الأساسية لكتابة السيناريو (الأشكال والخواص والأساليب).
• السمات الأساسية للنصوص المكتوبة وعناصر القوة فيها.
• كتابة نصوص درامية (سيناريوهات).
• مناقشة السيناريوهات.


اكمل قراءة الخبر





دمشق  1/آذار/2018 . أُحتُفِل اليوم في مركز الشرق الأوسط للتدريب الإعلامي  بتخريج الدفعة السابعة من طلاب دبلوم الإعلام.

حضر الحفل رئيس اتحاد الصحفيين  الأستاذ موسى عبد النور والأستاذ غسان فطوم أمين التأهيل والتدريب في الاتحاد، بالإضافة للدكتورعربي المصري المشرف العام على الدبلوم والدكتورة أميمة معرّاوي والدكتور خالد المصري والدكتور نزار ميهوب.
افتتح الأستاذ موسى عبد النور الحفل وتحدث عن أهمية التدريب والتأهيل في تطوير ورفع سوية العمل الإعلامي على صعيد الأفراد والمؤسسات، ونوّه بتركيز اتحاد الصحفيين على إقامة الدورات التدريبية في كل المحافظات السورية، لتأهيل العاملين في المؤسسات الإعلامية ورفدها بالكفاءات الجديدة والخبيرة.
الدكتور عربي المصري المشرف العام على الدبلوم قال إن أي مؤسسة أكاديمية مهمتها بناء الأساسات، وهذا ما قمنا به في مركز الشرق الأوسط للتدريب الإعلامي، وإن نجاح أي دبلوم يكون من خلال الخريجين المبدعين الذين نطمح أن يرفدوا المؤسسات الإعلامية بمعارفهم وخبراتهم.
الطالب حبيب سليمان تحدث باسم الطلاب، وشكر القائمين على المؤسسة التعليمية والكادر التدريسي الذي رافق الطلاب لمدة عام وثلاثة أشهر من العمل الجاد والمخلص. كما شدد على أهمية المهارات والخبرات المكتسبة خلال فترة الدراسة والتدريب، والتي ستكون عوناً للخريجين خلال مسيرتهم المهنية القادمة.


اكمل قراءة الخبر





دمشق، سورية - 23 كانون الثاني 2018
افتتح مركز الشرق الأوسط للتدريب الإعلامي  بالتعاون مع اتحاد الصحفيين البارحة برنامج دبلوم الإعلام - المجموعة 8, بحضور رئيس اتحاد الصحفيين الأستاذ موسى عبد النور, و د. عربي المصري، ود. أميمة معراوي، ود.نزار ميهوب. وصمم برنامج الدبلوم بالتعاون مع مؤسسات دولية متخصصة في التدريب الإعلامي وجاء نتيجة خبرة عقد من الزمن.
يتضمن البرنامج.. المهارات العامة في الإعلام (المطبوع – المرئي – المسموع – الالكتروني)، نظريات الاتصال، مناهج وأصول البحث الإعلامي، الرأي العام، الإعلام وإدارة الاتصال في الأزمات، علم الاجتماع الإعلامي، التصوير الصحفي والتلفزيوني، إنتاج وإخراج البرامج التلفزيونية، المونتاج التلفزيوني، مهارات تركيز الصوت، السياسة الإعلامية والتخطيط الإعلامي، فن الدراما وكتابة السيناريو، العلاقات العامة وإدارة السمعة، مهارات الاتصال الشخصي، الإعلان وتقنيات تخطيط الحملات الإعلانية.
بالإضافة إلى المهارات التخصصية في التحرير الإخباري، تحرير مواد الرأي، التحرير الاستقصائي، إعداد وتحرير المواد الإذاعية، فن الإلقاء والتقديم، مهارات إجراء المقابلات في الإذاعة والتلفزيون، إعداد وتقديم البرامج الإذاعية والتلفزيونية.
البرنامج يستمر لعام دراسي كامل يستغرق (600 ساعة) تتضمن التطبيقات وتدريب ميداني في المؤسسات الإعلامية.
- يحصل الخريج على شهادة دبلوم التأهيل المهني في(الإعلام)
- للخريج الحق بالانتساب إلى اتحاد الصحفيين
- الشهادة مصدقة من وزارة الخارجية
للمزيد:
Mob : +963991002282
Mob : +963994357357

Tel : 0116670155
واتس + فايبر
Mob : +96170043459
Mob : +963994357357


اكمل قراءة الخبر





اختتم طلاب دبلوم الإعلام (الدفعة السابعة) برنامجهم باختبار نهائي مع مناقشة مشاريع التخرّج, صمّم برنامج الدبلوم بالتعاون مع مؤسسات دولية متخصصة في التدريب الإعلامي وجاء نتيجة خبرة عقد من الزمن.
يتضمن البرنامج.. المهارات العامة في الإعلام (المطبوع – المرئي – المسموع – الالكتروني)، نظريات الاتصال، مناهج وأصول البحث الإعلامي، الرأي العام، الإعلام وإدارة الاتصال في الأزمات، علم الاجتماع الإعلامي، التصوير الصحفي والتلفزيوني، إنتاج وإخراج البرامج التلفزيونية، المونتاج التلفزيوني، مهارات تركيز الصوت، السياسة الإعلامية والتخطيط الإعلامي، فن الدراما وكتابة السيناريو، العلاقات العامة وإدارة السمعة، مهارات الاتصال الشخصي، الإعلان وتقنيات تخطيط الحملات الإعلانية.
بالإضافة إلى المهارات التخصصية في التحرير الإخباري، تحرير مواد الرأي، التحرير الاستقصائي، إعداد وتحرير المواد الإذاعية، فن الإلقاء والتقديم، مهارات إجراء المقابلات في الإذاعة والتلفزيون، إعداد وتقديم البرامج الإذاعية والتلفزيونية.
البرنامج استمر لعام دراسي كامل يستغرق (600 ساعة) تتضمن التطبيقات وتدريب ميداني في المؤسسات الإعلامية.
- يحصل الخريج على شهادة دبلوم التأهيل المهني في(الإعلام)
- للخريج الحق بالانتساب إلى اتحاد الصحفيين
- الشهادة مصدقة من وزارة الخارجية


اكمل قراءة الخبر





 (اختتمت اليوم الثلاثاء الموافق 5 كانون الأول/ ديسمبر 2017 دورة التقديم التلفزيوني ( الإخباري - الحواري والبث المباشر ) 

والتي استمرت على مدار ثلاثة أسابيع بمعدل 60 ساعات تدريبية. قدم البرنامج المدرب الدولي / كمال خلف / الإعلامي في قناة الميادين الفضائية و تضمن البرنامج التدريبي مهارات التعامل مع القارئ الآلي/ الأوتوكيو/ تقديم النشرات الإخبارية التلفزيونية - إدارة الحوارات التلفزيونية أثناء الأخبار - الصياغة السليمة للأسئلة الصحفية - العمل مع الفريق ومواجهة المشكلات الطارئة - الحوار داخل نشرات الأخبار - فن إعداد البرامج الحوارية - مهارات إجراء البرامج الحوارية - والبث المباشر . تم تدريب منتسبي الدورة على تكتيك القراءة والتركيز على تطوير و تدريب نبرة الصوت و التلوين الصوتي بين الجمل بما يناسب المادة الخبرية . كما تم التعرف على مفاصل نشرة الأخبار .. والتدريب على التقنيات التي يحتاجها المذيع و التأقلم مع الكاميرا . في مجال التقديم التلفزيوني الحواري تم التدرب على خطوات إعداد وتحضير البرنامج التلفزيوني الحواري و التدريب على التعامل مع الضيوف ... جانب آخر قدم للمتدربين، التعرف على غرفة الأخبار وما تقوم به من مهام من خلال تكليف المتدرب بتنفيذ مهام ( العمل في غرفة الأخبار ) . في اليومين الأخيرين من البرنامج تم التدريب على أنواع البث المباشر وكيفية التعامل معه كمراسل في التغطية الصحفية / مؤتمرات - مهرجانات - أعمال حربية و ميدانية الخ... وكيفية التعاطي مع تقديم المعلومة للإعلام ( كمسؤول - كصحفي - كمحلل سياسي)... بعد تسجيل نشرات الأخبار والبرامج الحوارية من قبل المتدربين تم مناقشتها بهدف التقييم والتصويب . في الساعات الأخيرة من البرنامج قام المدرب الإعلامي كمال خلف بالجلوس مع كل متدرب على انفراد لتقييم المستوى والإمكانيات التي يملكها الخريجون .


اكمل قراءة الخبر





افتتاح دورة التقديم التلفزيوني الإخباري, الحواري والبث المباشر مع الإعلامي كمال خلف
بدأت اليوم الأحد الموافق 19 تشرين الثاني/ نوفمبر 2016 دورة التقديم التلفزيوني ( الإخباري - الحواري والبث المباشر ).
سيقدّم البرنامج المدرب الدولي / كمال خلف / الإعلامي في قناة الميادين الفضائية.
و يتضمن البرنامج التدريبي مهارات التعامل مع القارئ الآلي/ الأوتوكيو/ تقديم النشرات الإخبارية التلفزيونية - إدارة الحوارات التلفزيونية أثناء الأخبار - الصياغة السليمة للأسئلة الصحفية - العمل مع الفريق ومواجهة المشكلات الطارئة - الحوار داخل نشرات الأخبار - فن إعداد البرامج الحوارية - مهارات إجراء البرامج الحوارية - والبث المباشر .
سيتم تدريب منتسبي الدورة على تكتيك القراءة والتركيز على تطوير و تدريب نبرة الصوت و التلوين الصوتي بين الجمل بما يناسب المادة الخبرية. كما سيتم التعرف على مفاصل نشرة الأخبار .. والتدريب على التقنيات التي يحتاجها المذيع و التأقلم مع الكاميرا . 
في مجال التقديم التلفزيوني الحواري سيتم التدرب على خطوات إعداد وتحضير البرنامج التلفزيوني الحواري و التدريب على التعامل مع الضيوف ... جانب آخر سيقدّم للمتدربين، التعرف على غرفة الأخبار وما تقوم به من مهام من خلال تكليف المتدرب بتنفيذ مهام ( العمل في غرفة الأخبار ). 
في نهاية البرنامج سيتم التدريب على أنواع البث المباشر وكيفية التعامل معه كمراسل في التغطية الصحفية / مؤتمرات - مهرجانات - أعمال حربية و ميدانية الخ... وكيفية التعاطي مع تقديم المعلومة للإعلام ( كمسؤول - كصحفي - كمحلل سياسي)... بعد تسجيل نشرات الأخبار والبرامج الحوارية من قبل المتدربين سيتم مناقشتها بهدف التقييم والتصويب .
في الساعات الأخيرة من البرنامج سيقوم المدرب الإعلامي كمال خلف بالجلوس مع كل متدرب على انفراد لتقييم المستوى والإمكانيات التي يملكها الخريجون


اكمل قراءة الخبر





دمشق، سورية - 20 يونيو (حزيران) 2017: أقام "اتحاد الصحفيين السوري" بالتعاون مع مركز الشرق الأوسط للتدريب الإعلامي "MEM" ورشة تدريبية حول الصحافة الاستقصائية، بعنوان "الصحافة الاستقصائية حاجة وطنية"، قدّمها المدرّب الدكتور، عربي المصري، على مدار يومين اختُتمت أمس الإثنين، 19 يونيو (حزيران) 2017.

وتهدف الورشة إلى ترسيخ وجود الصحافة الاستقصائية في سورية، وتعزيز دورها في معالجة قضايا المجتمع، وركزت على أهمية الصحافة الاستقصائية ودورها في النهوض بالمجتمع ومساعدة مؤسسات الدولة في كشف مكامن الفساد، وتسليط الضوء على مظاهره.

وتناولت الورشة عدة محاور، أبرزها الفرق بين الصحافة الاستقصائية والتقليدية، وتاريخ الصحافة الاستقصائية، ومواصفات الصحفي الاستقصائي، ومعايير الاتحاد الدولي للاستقصاء، وأخلاقيات العمل الصحفي.


اكمل قراءة الخبر





دمشق، سورية - 8 مايو (أيار) 2017: تم اليوم في مقر "مركز الشرق الأوسط للتدريب الإعلامي" عقد لقاء بين الإعلامي في "قناة الميادين"، كمال خلف، وطلاب دبلوم الإعلام المركز، حضره رئيس التحرير في "الميادين"، الإعلامي عبدالله شمس الدين.

وخلال اللقاء، أكد الإعلامي كمال خلف على أهمية اللغة السليمة والثقافة والمهارة للدخول في العمل الإعلامي، عبر تهيئة الذات من خلال ما أسماه امتلاك العدة (الحقيبة) المؤهلة للعمل.

كما دعا الإعلامي خلف إلى عدم التقليد وإلى متابعة الظواهر في الشأن العام وعدم الاكتفاء بقراءة الخبر، بل ما وراء الخبر.
واختتم حديثه قائلاً: "إننا نشاهد التلفاز كي نجصل على المعلومة والتحليل والأسلوب الجيّد".

جدير بالذكر، أن برنامج دبلوم الإعلامي في "مركز الشرق الأوسط للتدريب الإعلامي" يهدف إلى تزويد المتدرّب بالمهارات والمعلومات اللازمة لممارسة العمل في مجال الإعلام، بالإضافة للتأهيل النوعي للكوادر الإعلامية، ورفع مقدرات الراغبين بالعمل في المجال الإعلامي في الصحافة، والإذاعة، والتلفاز، ووكالات الأنباء، والإعلام الإلكتروني.

ويتضمن البرنامج التدريب على المهارات العامة في الإعلام (المطبوع – المرئي – المسموع – الإلكتروني)، ونظريات الاتصال، والتشريعات الإعلامية، وأخلاقيات المهنة، ومناهج وأصول البحث الإعلامي، والرأي العام، والإعلام وإدارة الاتصال في الأزمات، وعلم الاجتماع الإعلامي، والتصوير الصحفي والتلفزيوني، وإنتاج وإخراج البرامج التلفزيونية، والمونتاج التلفزيوني، ومهارات تركيز الصوت، والسياسة الإعلامية والتخطيط الإعلامي، وفن الدراما وكتابة السيناريو، والعلاقات العامة وإدارة السمعة، ومهارات الاتصال الشخصي وفن الإقناع، والإعلان وتقنيات تخطيط الحملات الإعلانية.

بالإضافة إلى المهارات التخصصية في التحرير الإخباري، وتحرير مواد الرأي، والتحرير الاستقصائي، وإعداد وتحرير المواد الإذاعية، وفن الإلقاء والتقديم، ومهارات إجراء المقابلات في الإذاعة والتلفزيون، وإعداد وتقديم البرامج الإذاعية.

ويتم التدريب في دبلوم الإعلام في زمن يستغرق 412 ساعة بالإضافة إلى 210 ساعات تدريب ميداني في المؤسسات الإعلامية.


اكمل قراءة الخبر





اختتام دورة التقديم التلفزيوني الإخباري, الحواري والبث المباشر مع الإعلامي كمال خلف Kamal Khalaf اختتمت يوم السبت الموافق 12تشرين الثاني/ نوفمبر 2016 دورة التقديم التلفزيوني ( الإخباري - الحواري والبث المباشر ) والتي استمرت على مدار 8 أيام بمعدل 60 ساعات تدريبية. قدم البرنامج المدرب الدولي / كمال خلف / الإعلامي في قناة الميادين الفضائية و تضمن البرنامج التدريبي مهارات التعامل مع القارئ الآلي/ الأوتوكيو/ تقديم النشرات الإخبارية التلفزيونية - إدارة الحوارات التلفزيونية أثناء الأخبار - الصياغة السليمة للأسئلة الصحفية - العمل مع الفريق ومواجهة المشكلات الطارئة - الحوار داخل نشرات الأخبار - فن إعداد البرامج الحوارية - مهارات إجراء البرامج الحوارية - والبث المباشر . تم تدريب منتسبي الدورة على تكتيك القراءة والتركيز على تطوير و تدريب نبرة الصوت و التلوين الصوتي بين الجمل بما يناسب المادة الخبرية . كما تم التعرف على مفاصل نشرة الأخبار .. والتدريب على التقنيات التي يحتاجها المذيع و التأقلم مع الكاميرا . في مجال التقديم التلفزيوني الحواري تم التدرب على خطوات إعداد وتحضير البرنامج التلفزيوني الحواري و التدريب على التعامل مع الضيوف ... جانب آخر قدم للمتدربين، التعرف على غرفة الأخبار وما تقوم به من مهام من خلال تكليف المتدرب بتنفيذ مهام ( العمل في غرفة الأخبار ) . في اليومين الأخيرين من البرنامج تم التدريب على أنواع البث المباشر وكيفية التعامل معه كمراسل في التغطية الصحفية / مؤتمرات - مهرجانات - أعمال حربية و ميدانية الخ... وكيفية التعاطي مع تقديم المعلومة للإعلام ( كمسؤول - كصحفي - كمحلل سياسي)... بعد تسجيل نشرات الأخبار والبرامج الحوارية من قبل المتدربين تم مناقشتها بهدف التقييم والتصويب . في الساعات الأخيرة من البرنامج قام المدرب الإعلامي كمال خلف بالجلوس مع كل متدرب على انفراد لتقييم المستوى والإمكانيات التي يملكها الخريجون .


اكمل قراءة الخبر





بالتعاون مع اتحاد الصحفيين افتتاح دبلوم الإعلام بتاريخ 1/11/2016

صمم برنامج الدبلوم بالتعاون مع مؤسسات دولية متخصصة في التدريب الإعلامي وجاء نتيجة خبرة عقد من الزمن.

يتضمن البرنامج.. المهارات العامة في الإعلام (المطبوع – المرئي – المسموع – الالكتروني)، نظريات الاتصال، مناهج وأصول البحث الإعلامي، الرأي العام، الإعلام وإدارة الاتصال في الأزمات، علم الاجتماع الإعلامي، التصوير الصحفي والتلفزيوني، إنتاج وإخراج البرامج التلفزيونية، المونتاج التلفزيوني، مهارات تركيز الصوت، السياسة الإعلامية والتخطيط الإعلامي، فن الدراما وكتابة السيناريو، العلاقات العامة وإدارة السمعة، مهارات الاتصال الشخصي، الإعلان وتقنيات تخطيط الحملات الإعلانية.
بالإضافة إلى المهارات التخصصية في التحرير الإخباري، تحرير مواد الرأي، التحرير الاستقصائي، إعداد وتحرير المواد الإذاعية، فن الإلقاء والتقديم، مهارات إجراء المقابلات في الإذاعة والتلفزيون، إعداد وتقديم البرامج الإذاعية والتلفزيونية.

البرنامج يستمر لعام دراسي كامل يستغرق (600 ساعة) تتضمن التطبيقات وتدريب ميداني في المؤسسات الإعلامية.

- يحصل الخريج على شهادة دبلوم التأهيل المهني في(الإعلام)
- للخريج الحق بالانتساب إلى اتحاد الصحفيين
- الشهادة مصدقة من وزارة الخارجية

للمزيد:
Tel : +963991002282
Tel : 0116670155
واتس + فايبر
Tel : +96170043459


اكمل قراءة الخبر





إطلاق مركز الشرق الأوسط للتدريب الإعلامي
بركيزة "النخبوية والحرفية"


استجابةً لإيقاع العصر ومتطلباته المرتبطة بتعاظم مجالات الإعلام وتخصصاته؛ افتتح اليوم بتاريخ1/8/2016 مركز الشرق الأوسط للتدريب الإعلامي MEM في منطقة المزة بدمشق.
وبين رئيس مجلس الإدارة مدير المركز الدكتور مهدي دخل الله خلال الافتتاح أن المركز سيقوم إضافة إلى مهمة التأهيل والتدريب الإعلامي بالتميز بشيء جديد في مجال الإعلام مع إصدار دليلاً نظرياً يؤكد على القواعد التي تحدد مبادئ العمل الإعلامي.

وأشار الدكتور دخل الله إلى أن القائمين على المركز لديهم خبر امتدت لعقد من الزمن مع كبرى المؤسسات الدولية في مجال التدريب الإعلامي، وسيقدم المركز منح للمؤسسات الإعلامية في إطار المسؤولية الوطنية، كما سيتم إعطاء أولوية للمسؤولية الاجتماعية.

واعتبر الإعلامي كمال الخلف أن افتتاح المركز تطور نوعي في مجال التدريب والتأهيل على المستوى الوطني، حيث طرح في اجتماع مجلس إدارة المركز أفكار ستساهم في تقديم تدريب نوعي وبمعايير احترافية دولية، وأكد خلف على أن عملية التدريب والتأهيل الإعلامي هي عملية مستمرة وليست برنامج تدريبي لبضع أيام أو أسابيع، وأضاف "من المفيد جداً إطلاق برنامج لمدة عام أو أكثر مهمته صناعة إعلامي حقيقي على المستوى العربي والدولي، وكذلك إقامة دورات للتحليل السياسي ومحاضرات عن كيفية استثمار الإعلام الجديد"وسائل التواصل الاجتماعي " بالشكل الأمثل".

من جهته لفت ممثل اتحاد الصحفيين المسؤول عن مكتب التأهيل والتدريب الإعلامي/ نضال زغبور إلى أن لدينا مشروع تعاون مع المركز سيسهم في احتضان ورعاية الكوادر المدربة، مع التذكير أن الحرب التي تخوضها ليست حرب ميدان فقط بل هي حرب كلمة.

ويهدف مركز MEM المرخص بقرار المجلس الوطني للإعلام رقم 50/5 تاريخ 8/6/2016 إلى تأهيل وتطوير الكوادر في المؤسسات الخاصة والعامة في مجال الإعلام بكافة اختصاصاته: (التلفزيوني، الإذاعي، المطبوع، الإلكتروني، الدرامي، الإعلاني، تخطيط وإدارة المؤسسات الإعلامية) بالاعتماد على أحدث تقنيات التأهيل والتدريب المهني، لأداء المهام الموكلة إليها بكفاءة وتميز، وذلك من خلال تزويدهم وفقاً لاحتياجاتهم بالمعرفة المعمقة والمهارات الضرورية التي يحتاجونها لتأدية مهامهم من خلال التطوير المستمر للبرامج التدريبية وأساليب إعدادها، وبناء شراكة مع المؤسسات المحلية الخاصة والعامة، وكذلك مع المؤسسات والمنظمات الإقليمية و الدولية التي تزاول نشاطات لها علاقة بعمل المركز لتبادل التجارب والخبرات، وإجراء وتقديم ونشر الدراسات والبحوث والكتب الإعلامية والمراجع وبحوث الرأي العام، وتقديم الاستشارات للوزارات والمنظمات لتطوير نشاطاتها المختلفة، والحصول على المعرفة وتحديثها وتنظيم تبادلها في مجال الإعلام، وإقامة ندوات وحلقات نقاش ومؤتمرات ذات الصلة، بالتنسيق وبإشراف المجلس الوطني للإعلام.

ويتطلع MEM كمؤسسة متخصصة في مجال التأهيل والتدريب الإعلامي لشغل موقع متقدم في مجال التأهيل والتدريب في العالم العربي عبر الإفادة من تراكم خبرة امتدت لعقد من الزمن، شراكة مع كبرى المؤسسات الدولية في مجال التدريب الإعلامي، ولتحقيق ذلك وضعت البرامج، وعقدت الاتفاقيات، واستقطبت الكوادر، وأنشأت البنية التحتية الكفيلة بتحقيق هذه الرؤية، كما يسترشد مركز الشرق الأوسط للتدريب الإعلامي MEM في ممارسته لأعماله بقيمه الخمس: المرونة- التعاون- الابتكار- التفوق- المسؤولية.

ويعتمد مركز MEM منهج التعليم والتدريب المهني وذلك بمساهمة نخبة من الخبراء الدوليين العاملين في مجال التدريب والتأهيل، كما عقد مركز MEM اتفاقيات تعاون مع مؤسسات عربية وعالمية متخصصة تضمن تزويد المركز بأكثر برامج التأهيل والتدريب حداثة وعصرية وبأكثر الخبراء والمدربين والفنيين خبرةً في مجالات عمله، كما استطاع المركز استقطاب خيرة المدربين والمهنيين المحترفين، إضافة إلى أن المركز يعتمد إستراتيجية تدريب وتأهيل وتطوير تقوم على أساس المزاوجة مابين النظري والمهني وما بين العالمي والمحلي من خلال تأهيله للكوادر وزيادة خبرتها التطبيقية.

ويضم مجلس إدارة المركز نخبة من الإعلاميين والأكاديميين السوريين:
الدكتور/ مهدي الدخل الله.. الإعلامي والوزير والسفير السابق
والإعلامي/حسن.م يوسف.. الأديب والإعلامي وكاتب السيناريو
والإعلامي/نضال زغبور الإعلامي وممثل اتحاد الصحفيين- مسؤول التدريب
والإعلامي /كمال خلف الإعلامي في قناة الميادين والخبير في مجال التدريب الإعلامي
والإعلامي/ طالب يعقوب الإعلامي والخبير في مجال التدريب الإعلامي الإذاعي، والدكتور/ نزار ميهوب الإعلامي والأكاديمي - رئيس الأكاديمية السورية الدولية. والمهندس/ إيهاب المرادني المؤلف للموسيقى التصويرية والخبير في الغرافيك والمونتاج.


اكمل قراءة الخبر